mo7a احلي منتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

mo7a احلي منتدي


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ronylove
مشــــــرف قسم الالعــــــاب الفردية.
ronylove


ذكر عدد الرسائل : 133
العمر : 43
المزاج : الحمـد اللـه
مكان السكن : Egypt
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) Empty
مُساهمةموضوع: مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه )   مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2008 - 14:23

مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) 1221372593_2



العظيم - الغفور - الشكور - العلي - الكبير - الحفيظ - المقيت - الحسيب - الجليل - الكريم - الرقيب



العظيم :

العظيم لغويا بمعنى الضخامة والعز والمجد والكبرياء ، والله العظيم أعظم من كل عظيم لأن العقول لا يصل إلى كنه صمديته ، والأبصار لا تحيط بسرادقات عزته ، وكل ما سوى الله فهو حقير بل كالعدم المحض ، وقال تعالى ( فسبح باسم ربك العظيم ) وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب : ( لا إله إلا الله العظيم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش العظيم ) . قال تعالى : ( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) وحظ العبد من هذا الاسم أن من يعظم حرمات الله ويحترم شعائر الدين ، ويوقر كل ما نسب إلى الله فهو عظيم عند الله وعند عباده


الغفور :

الغفور من الغفر وهو الستر ، والله هو الغفور يغفر فضلا وإحسانا منه ، هو الذي إن تكررت منك الإساءة وأقبلت عليه فهو غفارك وساترك ، لتطمئن قلوب العصاة ، وتسكن نفوس المجرمين ، ولا يقنط مجرم من روح الله فهو غافر الذنب وقابل التوبة
والغفور .. هو من يغفر الذنوب العظام ، والغفار .. هو من يغفر الذنوب الكثيرة . وعلم النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق الدعاء الأتي : اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فأغفر لي مغفرة من عندك ، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم



الشكور :

الشكر في اللغة هي الزيادة ، يقال شكر في الأرض إذا كثر النبات فيها ، والشكور هو كثير الشكر ، والله الشكور الذي ينمو عنده القليل من أعمال العبد فيضاعف له الجزاء ، وشكره لعبده هي مغفرته له ، يجازى على يسير الطاعات بكثير الخيرات ، ومن دلائل قبول الشكر من العبد الزيادة في النعمة ، وقال تعالى ( لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد ) ، والشكر من الله معناه أنه تعالى قادرا على إثابة المحسنين وهو لا يضيع أجر من أحسن عملا


العـلي :

العلو هو ارتفاع المنزلة ، والعلى من أسماء التنزيه ، فلا تدرك ذاته ولا تتصور صفاته أو إدراك كماله ، والفرق بين العلى .. والمتعالي أن العلى هو ليس فوقه شيء في المرتبة أو الحكم ، والمتعالي هو الذي جل عن إفك المفترين ، والله سبحانه هو الكامل على الإطلاق فكان أعلى من الكل .. وحظ العبد من الاسم هو ألا يتصور أن له علوا مطلقا ، حيث أن أعلى درجات العلو هي للأنبياء ، والملائكة ، وعلى العبد أن يتذلل بين يدي الله تعالى فيرفع شأنه ويتعالى عن صغائر الأمور


الكبير :

الكبير هو العظيم ، والله تعالى هو الكبير في كل شيء على الإطلاق وهو الذي مبرأ وعلا في "ذاته" و "صفاته" و"أفعاله" عن مشابهة مخلوقاته ، وهو صاحب كمال الذات الذي يرجع إلى شيئين الأول : دوامه أزلا وأبدا ، والثاني :أن وجوده يصدر عنه وجود كل موجود ، وجاء اسم الكبير في القرآن خمسة مرات .أربع منهم جاء مقترنا باسم (العلى ) . والكبير من العباد هو التقى المرشد للخلق ، الصالح ليكون قدوة للناس ، يروى أن المسيح عليه السلام قال : من علم وعمل فذلك يدعى عظيما في ملكوت السموات


الحفيظ :

الحفيظ في اللغة هي صون الشيء من الزوال ، والله تعالى حفيظ للأشياء بمعنى أولا :أنه يعلم جملها وتفصيلها علما لا يتبدل بالزوال ، وثانيا :هو حراسة ذات الشيء وجميع صفاته وكمالاته عن العدم وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا أويت إلى فراشك فأقرأ آية الكرسي ، لايزال عليك الله حارس ) ، وحظ العبد من الاسم أن يحافظ على جوارحه من المعاصي ، وعلى قلبه من الخطرات وأن يتوسط الأمور كالكرم بين الإسراف والبخل


المقيت :

القوت لغويا هو ما يمسك الرمق من الرزق ، والله المقيت بمعنى هو خالق الأقوات وموصلها للأبدان وهى:الأطعمة والى القلوب وهى :المعرفة ، وبذلك يتطابق مع اسم الرزاق ويزيد عنه أن المقيت بمعنى المسئول عن الشيء بالقدرة والعلم ، ويقال أن الله سبحانه وتعالى جعل أقوات عباده مختلفة فمنهم من جعل قوته الأطعمة والأشربة وهم:الآدميون والحيوانات ، ومنهم من جعل قوته الطاعة والتسبيح وهم:الملائكة ، ومنهم من جعل قوته المعاني والمعارف والعقل وهم الأرواح .. وحظ العبد من الاسم ألا تطلب حوائجك كلها إلا من الله تعالى لأن خزائن الأرزاق بيده ، ويقول الله لموسى في حديثه القدسي : يا موسى اسألني في كل شيء حتى شراك نعلك وملح طعامك


الحسيب :

الحسيب في اللغة هو المكافىء والاكتفاء .والمحاسب والشريف الذي له صفات الكمال ، والله الحسيب بمعنى الذي يحاسب عباده على أعمالهم ، والذي منه كفاية العباده وعليه الاعتماد ، وهو الشرف الذي له صفات الكمال والجلال والجمال . ومن كان له الله حسيبا كفاه الله ، ومن عرف أن الله تعالى يحاسبه فإن نفسه تحاسبه قبل أن يحاسب


الجليل :

الجليل هو الله ، بمعنى الغنى والملك والتقدس والعلم والقدرة والعزة والنزاهة ، إن صفات الحق أقسام صفات جلال : وهى العظمة والعزة والكبرياء والتقديس وكلها ترجع إلى الجليل ، وصفات جمال : وهى اللطف والكرم والحنان والعفو والإحسان وكلها ترجع إلى الجميل ، وصفات كمال : وهى الأوصاف التي لا تصل إليها العقول والأرواح مثل القدوس ، وصفات ظاهرها جمال وباطنها جلال مثل المعطى ، وصفات ظاهرها جلال وباطنها جمال مثل الضار ، والجليل من العباد هو من حسنت صفاته الباطنة أما جمال الظاهر فأقل قدرا


الكريم :

الكريم في اللغة هو الشيء الحسن النفيس ، وهو أيضا السخي التفاح ، والفرق بين الكريم والسخي أن الكريم هو كثير الإحسان بدون طلب ، والسخي هو المعطى عند السؤال ، والله سمي الكريم وليس السخي فهو الذي لا يحوجك إلى سؤال ، ولا يبالى من أعطى ، وقيل هو الذي يعطى ما يشاء لمن يشاء وكيف يشاء بغير سؤال ، ويعفو عن السيئات ويخفى العيوب ويكافىء بالثواب الجزيل العمل القليل .. وكرم الله واسع حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إني لأعلم آخر أهل الجنة دخولا الجنة ، وآخر أهل النار خروجا منها ، رجلا يؤتى فيقال اعرضوا عليه صغار ذنوبه ، فيقال عملت يوم كذا ..كذا وكذا ، وعملت يوم كذا..كذا وكذا فيقول نعم لا يستطيع أن ينكر ،وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض عليه ،فيقال له :فإن لك مكان كل سيئة حسنة، فيقول : رب قد عملت أشياء ما أراها هنا ) وضحك الرسول صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه


الرقيب :

الرقيب في اللغة هو المنتظر والراصد، والرقيب هو الله الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء ، ويقال للملك الذي يكتب أعمال العباد ( رقيب ) ، وقال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) ، الله الرقيب الذي يرى أحوال العباد ويعلم أقوالهم ، ويحصى أعمالهم ، يحيط بمكنونات سرائرهم ، والحديث النبوي يقول ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك )، وحظ العبد من الاسم أن يراقب نفسه وحسه ، وأن يجعل عمله خالص لربه بنية طاهرة


مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) 1221735267_alaah



مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) 1220993667_sss1414yw6 مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) 1220993667_sss1414yw6


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemo lovely
ستــــــار المنتدي
nemo lovely


انثى عدد الرسائل : 649
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه )   مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2008 - 15:46

مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) 29829848yr1


تسلم ايدك على مواضيعك المفيدة دى وننتظر المزيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ronylove
مشــــــرف قسم الالعــــــاب الفردية.
ronylove


ذكر عدد الرسائل : 133
العمر : 43
المزاج : الحمـد اللـه
مكان السكن : Egypt
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه )   مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2008 - 15:58

مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) 1221371848_037



مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) 878161



مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) 1221371848_037



مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) 811121 مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) 22534 مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه ) 811121
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مـعانى أسمـاء اللـه الحسـنى ( المجمـوعـه الرابـعــه )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mo7a احلي منتدي :: القـــــسم الاســــــــــــــــلامي-
انتقل الى: